U3F1ZWV6ZTUwNDEyNzAyMzEyNjYxX0ZyZWUzMTgwNDY5MTg0ODcwNA==

نص دعوة للحب والتواصل الصف الخامس

دعوة للحب والتواصل

مدونة الواجب تساعدك أثناء إجابة تدريبات كتاب المدرسة لنص ( دعوة للحب والتواصل ) اقرأ النص ثم أجب تدريبات كتاب المدرسة لنص ( دعوة للحب والتواصل ) بنفسك وفي النهاية اطلع على الإجابة من المدونة للتأكد من صحة إجابتك .
نص دعوة للحب والتواصل

نص دعوة للحب والتواصل 

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : 
" لا تباغضوا و لا تحاسدوا و لا تدابروا و لا تقاطعوا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، و لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان ، فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما من يبدأ بالسلام " .
متفق عليه 

  • أضف إلى معجمك اللغوي : 

- لا تباغضوا : لا يكره أحدكم غيره. والبغض: شدة الكراهية .
- لا تدابروا : أي لا يعرض أحدكم عن أخيه .
- لا تقاطعوا : لا يقاطع بعضكم بعضاً . والتقاطعات ضد التواصل .
- يهجر : المراد : يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام .

  • من جمال التعبير : 

- ( لا تباغضوا - لا تحاسدوا - لا تدابروا - لا تقاطعوا ) : أساليب نهي للنصح والإرشاد .
- ( وكونوا ) : أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
- ( عباد الله ) : أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء ( يا ) .
- ( إخوانا ) : تعبير جميل يوحي بالتلاحم والترابط بين أفراد المجتمع .
- ( لا يحل ) : نفي للتأكيد على تحريم القطيعة بين المسلمين .
- ( ثلاث ) : قيل ثلاث ليال ، وهذا بيان لأطول مدة يجوز للمسلم أن يقاطع أخاه فيها وبعدها يأثم المسلم إذا استمر في قطيعة أخيه المسلم .

تدريبات نص
دعوة للحب والتواصل 

١ - استمع من زميلك ، ثم أجب .

أ ) اكتب مكان النقط من الحديث الشريف ." لا تباغضوا و لا تحاسدوا و لا تدابروا ............ عباد الله إخوانا "

الإجابة :- 
- " لا تباغضوا و لا تحاسدوا و لا تدابروا و لا تقاطعوا ، وكونوا عباد الله إخوانا " 

ب) تخير الصواب مما بين القوسين : 


- معني " تدابروا ":( يعرض - يهرب - يتأخر ) أحدكم عن أخيه .
الإجابة :- يعرض
- مضاد " تباغضوا ":( تصدقوا - تحابوا - تواصلوا ) 
الإجابة :- تحابوا

ج ) إلام يدعونا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف ؟ 

الإجابة :- 
- في الحديث الشريف دعوة للحب والتواصل وترك الخلافات حيث نهانا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الكراهية فلا ينبغي أن تسود روح الكراهية بين الناس كما نهانا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحسد فيما بيننا ، وعن الإعراض والبعد عن الناس ، وعن المقاطعة بين أبناء الأمة ، ويدعونا النبي -صلى الله عليه وسلم-  إلى أن نكون إخوة متحابين .

د ) وضح الجمال في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- ( لا تدابروا ) .

الإجابة :- 
- ( لا تدابروا ) : أسلوب نهي للنصح والإرشاد .

٢ - تحدث عن كل صورة مما يلي مراعيا استخدام الحروف التي تنطق ولا تكتب والحروف التي تكتب ولا تنطق : 

الإجابة :- 
- الصورة الأولى : هؤلاء أصدقاء يجمعهم جو من الألفة والاطمئنان فهذه الصداقة فيها دعوة للحب والتواصل .
- الصورة الثانية : دعوة للحب والتواصل من هذا الولد الذي يحمل حقائب رجل عجوز ويساعده في عبور الطريق .

٣ -  أذكر معنى ( يحل ) في كل جملة : 

- لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه .

الإجابة :- معنى ( يحل ) : يباح 

- يحل الرجل العقدة .

الإجابة :- معنى ( يحل ) : يفك .

- يحل التلميذ المسألة .

الإجابة :- معنى ( يحل ) : يجيب 

٤ - استمع للقصة التالية من معلمك أو زملائك ، ثم أجب .

( سهام ) و ( أمل ) زميلتان في الفصل ، وفي حصة التربية الفنية كلف المعلم تلاميذه برسم شعار لجماعة التربية الفنية بالمدرسة ، فقدمت ( سهام ) شعارها ، ولكن المعلم بين لها أمورا لم تحسنها في رسمها ، وهنا ضحكت ( أمل ) شامتة بزميلتها وجاء دور ( أمل ) فنهرها المعلم وبين لها أمورا لم تحسنها أيضا فأحست ( أمل ) بالسعادة واعتذرت لزميلتها ، وفي الحصة التالية كافأ المعلم ( سهام ) على الشعار الذي رسمته .

أ ) ضع عنوانا للقصة 

الإجابة :- عنوان للقصة ( لا للشماتة ) 

ب) اذكر أهم الشخصيات ، ووضح رأيك فيها .

الإجابة :- 
- ( سهام ) : تلميذة مطيعة لتوجيهات معلمها .
- ( أمل ) : تلميذة تعتذر عندما تخطأ في حق الآخرين 
- ( المعلم ) : يهتم بتلاميذه علميا ونفسيا .

ج ) في القصة تناقض - وضحه .

الإجابة :- 
- التناقض هو أن المعلم حينما قام بنهر ( أمل ) مبينا لها أمورا لم تحسنها أحست ( أمل ) بالسعادة واعتذرت لزميلتها .

٥ - تحدث مع زملائك عن ( الحسد وأضراره ) مراعيا استخدام أساليب ( الأمر - النهي - الاستفهام - النداء - النفي ) 

الإجابة :- 
- يا أبناء الأمة ( نداء )
في دعوة للحب والتواصل نهانا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحسد حيث قال: 
لا تحاسدوا ... ( نهي ) 
فهل تعلموا ما معنى الحسد ؟ وما أضراره ؟ ( استفهام )
إن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير مما يؤدي إلى الحقد والكراهية 
فلا يحل للإنسان أن يحسد أخاه  ( نفي )
ذلك لأن الحسد يؤدي إلى تفكك المجتمع وضعفه .
فاعملوا على نبذ الحسد فيما بينكم ( أمر ) 

٦ - اقرأ القصة ، ثم أجب عن المطلوب بعدها : 

" تأخر باسم عن العمل وكثر ذلك فغضب منه المدير وعندما أراد أحد زملائه أن ينصحه بالانتظام . أساء ( باسم ) الرد عليه ، ولم يستمع إلى نصحه ، بل قاطعه بعد ذلك ، وفي نهاية الأمر .... " 

أ ) ضع نهاية القصة .

الإجابة :- 
- وفي نهاية الأمر عرف ( باسم ) خطأه واعتذر إلى زميله وانتظم في عمله .

ب) اذكر أهم الشخصيات ، ثم وضح رأيك فيها .

الإجابة :- 
- ( باسم ) : شخص لا يحترم مواعيد العمل .
- ( المدير ) : شخص حريص على انتظام العمل .
- ( زميل باسم ) : شخص يحب الخير لغيره .

٧ - تحدث عن أثر الحسد على الفرد والمجتمع .

الإجابة :- 
- إن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير مما يؤدي إلى الحقد والكراهية 
والحسد له أثره البالغ على الفرد حيث يكره الناس الإنسان الحاسد فيبتعدوا عنه ليعيش معزولا محروما من معاونة الناس .
وكذلك الحسد له أثره الكبير على المجتمع ، فالمجتمع الذي ينتشر فيها الحسد هو مجتمع ضعيف متفكك غير قادر الرقي والتقدم .

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة