U3F1ZWV6ZTUwNDEyNzAyMzEyNjYxX0ZyZWUzMTgwNDY5MTg0ODcwNA==

نشيد مصر هي الدنيا الصف الخامس

مصر هي الدنيا

مدونة الواجب تساعدك أثناء إجابة تدريبات كتاب المدرسة لنشيد ( مصر هي الدنيا ) اقرأ النشيد ثم أجب تدريبات كتاب المدرسة لنشيد ( مصر هي الدنيا ) بنفسك وفي النهاية اطلع على الإجابة من المدونة للتأكد من صحة إجابتك .
نشيد مصر هي الدنيا

نشيد مصر هي الدنيا

  اليوم  نَسود  بوادينا  ***  ونعيد محاسن ماضينا
  وطن  بالحق  نؤديه   ***  وبعين الله نشيده 
    و نحسنه  و  نزينه   ***  بمآثرنا  ومساعينا 
نتخذ الشمس  لها  تَاجًا *** وضحها عرشا وهاجا 
سَعْيًا  أبدا سَعْيًا  سَعْيًا  ***  لأثيل المجد وللعليا 
ولنجعل مصر هي الدنيا***ولنجعل مصر هي الدنيا 

  • أضف إلى معجمك اللغوي : 


نَسود : نسبق ونغلب 
نشيده : نبنيه
مآثر : مكارم ، المفرد : مأثر  
تَاجًا : ما يضعه الملك فوق رأسه ، والجمع : تيجان ، والمراد : زينة 
وهاجا : المراد : شديد اللمعان 
أثيل : أصيل 

  • من جمال التعبير : 

نزينه بمآثرنا : تعبير جميل صور المآثر بزينة نزين بها الوطن .
نتخذ الشمس  لها  تَاجًا : تعبير جميل صور  فيه الوطن بملك يلبس تاجا مصنوعا من الشمس ، كما صور الشمس بتاج .
وضحها عرشا : تعبير جميل صور الضحى بعرش يجلس عليه الوطن ( الملك ) .
سَعْيًا أبدا سَعْيًا سَعْيًا : تكرار (سَعْيًا) للتأكيد على ضرورة العمل من أجل تقدم الوطن .

تدريبات نشيد
مصر هي الدنيا 

١ - اقرأ البيتين التاليين قراءة جهرية ، ثم أجب : 

اليوم نَسود بوادينا  ***  ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤديه  ***  وبعين الله نشيده

أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 

- مرادف ( نسود ) : ( نسأل - نسبق - نعرف ) 
الإجابة :- نسبق
- مفرد ( محاسن ) : ( حسنة - حسن - حسني ) 
الإجابة :- حسن
- مضاد ( نشيده ) : ( نضعفه - نفقده - نهدمه ) 
الإجابة :- نهدمه

ب) اشرح البيتين ، ثم ضع عنوانا لهما 

الإجابة :- 
- الشرح :- اليوم بالعزيمة والإصرار سنسود ونسبق غيرنا ، ونعيد أمجاد هذا الوطن العظيم ، و سوف نبني هذا الوطن ونقويه بالحق والعدل وبرعاية الله عز وجل .
- العنوان :- برعاية الله نسبق غيرنا .

ج ) ما الجمال في قول الشاعر : ( وبعين الله نشيده )؟

الإجابة :- 
- الجمال في قول الشاعر : ( وبعين الله نشيده ) : تعبير يدل على حفظ الله ورعايته لمصر وشعبها .

٢ -  ناقش معلمك وزملاءك في الفقرة التالية ، ثم أجب عن المطلوب : 

" كان العرب شديدي الاعتزاز بلغتهم حريصين كل الحرص على تقديرها ووضعها في أسمى منزلة يتجلى هذا الحرص والاعتزاز في عنايتهم بجودة الإلقاء وحسن الحديث وفي نفورهم من كل عيب يشوب النطق ويشوه التعبير .... "

أ ) ضع عنوان لهذه الفقرة .

الإجابة :- 
- عنوان لهذه الفقرة : ( اعتزاز العرب بلغتهم ) .

ب ) ضع علامات الترقيم المناسبة في مكانها المناسب .

الإجابة :- 
- كان العرب شديدي الاعتزاز بلغتهم ، حريصين كل الحرص على تقديرها ، ووضعها في أسمى منزلة ، يتجلى هذا الحرص والاعتزاز في عنايتهم بجودة الإلقاء ، وحسن الحديث ، وفى نفورهم من كل عيب يشوب النطق ، ويشوه التعبير  .

ج ) ما مظاهر عناية العرب بلغتهم ، كما فهمت من الفقرة ؟ 

الإجابة :- 
- مظاهر عناية العرب بلغتهم ، كما فهمت من الفقرة تتجلى في عنايتهم بجودة الإلقاء ، وحسن الحديث ، وفي نفورهم من كل عيب يشوب النطق ، ويشوه التعبير  .

٣- استمع إلى الأبيات التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة .

نتخذ الشمس  لها  تَاجًا *** وضحها عرشا وهاجا 
سَعْيًا  أبدا سَعْيًا  سَعْيًا  ***  لأثيل المجد والعليا 
ولنجعل مصر هي الدنيا***ولنجعل مصر هي الدنيا 

أ ) ضع مرادف (أثِيل) ، وجمع (تَاجًا) ، في جملتين من إنشائك .

الإجابة :- 
- مرادف ( أثيل ) : أصيل
والجملة : مصر لها ماضٍ أصيل
- جمع ( تَاجًا ) : تيجانًا 
والجملة : يضع الملوك على رءوسهم تيجانًا.

ب) ما الذي يقدمه الإنسان لوطنه ، كما فهمت من الأبيات ؟

الإجابة :- 
- يقدم الإنسان لوطنه ، كما فهمت من الأبيات الأعمال العظيمة التي ترفع من شأنه .

ج ) في البيت الثاني تعبير جميل ، وضحه .

الإجابة :- 
- في البيت الثاني تعبير جميل هو : " سَعْيًا أبدا سَعْيًا سَعْيًا "
فتكرار (سَعْيًا) للتأكيد على ضرورة العمل من أجل تقدم مصر .

٤ -  تحدث عن بعض أحداث حرب أكتوبر ، وأثر هذه الحرب على الإنسان المصري مراعيا ضبط أواخر الكلمات ضبطا صحيحا .

الإجابة :-  أجب بنفسك 

٥ - بالاستعانة بشبكة المعلومات الدولية وبديوان شوقي ابحث عن قصائد أخرى تحدثت عن وطنك مصر .

الإجابة :- من القصائد الأخرى بديوان شوقي التي تحدثت عن وطني مصر : 

- قصيدة ( اختلاف النهار والليل ينسي ) ، ومن أبياتها :

اختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي**
اُذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي 
وَصِفا لي مُلاوَةً مِن شَبابٍ ** 
صُوِّرَت مِن تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ 
عصفت كالصَّبا اللعوبِ ومرّت ** 
سِنةحُلوة ولذَّة خَلْس 
وسلا مصرَ : هل سلا القلبُ عنها ** 
أَو أَسا جُرحَه الزمان المؤسّي؟

- قصيدة ( بني مصر ) ، ومن أبياتها :

بني مصرٍ مكانكموُ تهيَّا **
فَهَيَّا مَهدُوا للمُلكِ هيَّا 
خذوا  شمسَ  له  حليَّا **
أَلم تَكُ تاجَ أَوّلِكم مَلِيَّا؟!

- قصيدة ( مصر حواء القرى ) ، ومن أبياتها :

إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى **
وقرارةِ التاريخِ والآثارِ 
 فالصُّبحُ في منفٍ وثيبة واضحٌ ** 
مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟ 

٦ - ماذا تقول في المواقف التالية ...؟ 

أ ) أطفال يكتبون على جدران المدرسة.

  الإجابة :- 
أقول عن أطفال يكتبون على جدران المدرسة أن تصرفهم خطأ لأنهم يشوهون جدران المدرسة .

ب) تلاميذ ينسقون حديقة المدرسة .

 الإجابة :- 
أقول عن تلاميذ ينسقون حديقة المدرسة إن تصرفهم صحيح لأنهم يجملون المدرسة .

ج ) شاب يرشد سائحًا إلى بعض آثار مصر .

  الإجابة :- 
أقول عن شاب يرشد سائحًا إلى بعض آثار مصر إن تصرفه صحيح لأنه يساعد السائحين لمعرفة آثار مصر .






تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة