يوم لا ينسى
مدونة الواجب تساعدك أثناء إجابة تدريبات كتاب المدرسة لدرس ( يوم لا ينسى ) اقرأ الدرس ثم أجب تدريبات كتاب المدرسة لدرس ( يوم لا ينسى ) بنفسك وفي النهاية اطلع على الإجابة من المدونة للتأكد من صحة إجابتك .
درس يوم لا ينسى
لم أحكي شيئـًا لزملائي عن (فاطمة) وقررت أن أنتظر ما سيحدث .في منتصف الأسبوع التالي ، دخلت المعلمة (كاميليا) إلى الفصل ، قالت "يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم (فاطمة ) ستأتي بعد غدٍ في صحبة والدتها إلى المدرسة أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات وقد اتصل بي الطبيب المعالج وتم ترتيب كل شيء لهذه الزيارة فماذا يمكن أن نفعل لها؟".
قال سامح فرحـًا : " سوف نكون جميعـًا في استقبالها ويمكن أن نزين الفصل بشرائط ملونة " .
وأضاف أحمد : ".. ويمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها لتراها وهي تدخل الفصل".
وقلت ، وأنا أشعر بسعادة غامرة : "إنها فرصة رائعة لنظهر لها مدى حبنا".
أجابت المعلمة : "هذه مشاعر طيبة .. علينا بتزيين الفصل .. لقد أخبرني الطبيب المعالج أن زيارتها لنا سيكون لها أثر بالغ في علاجها".
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائح المونة كما كتبنا لوحة ترحيب بـ(فاطمة) " أهلا بك يا (فاطمة) في فصلك" .. واتفقنا مع المعلمة على أمر أخر ..
جاء يوم زيارة (فاطمة) وفي بداية الحصة الثانية سمعنا دقة على باب الفصل الذي أخذ ينفتح ببطء شديد وسرعان ما أطل وجه (فاطمة) ، وفي اللحظة نفسها دوى التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب معبرة عن سعادتنا برؤيتها .. وحدثت مفاجأتان .
كانت المفاجأة الرائعة الأولى أن نرى (فاطمة) وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .. وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ترانا (فاطمة) وقد ارتدينا جميعـًا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة ..
ومن يومها أصبح اسم فصلنا "فصل القبعات البيضاء" .. إنه حقـًا "يوم لا ينسى !!".
تدريبات درس يوم لا ينسى
١ - اقرأ الدرس ثم أجب:
أ ) اقترح عنوانـًا أخر للدرس مبينـًا سبب اقتراحك له.
الإجابة :-- عنوان أخر للدرس ( مفاجأتان رائعتان ) لأن الأحداث هنا بها مفاجأتان رائعتان فكانت المفاجأة الرائعة الأولى أن (فاطمة) قد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .. وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ارتدي تلاميذ الفصل جميعـًا قبعات بيضاء مماثلة لقبعة (فاطمة) فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
ب) متى دخلت المعلمة "كاميليا" إلى الفصل ؟
الإجابة :-- دخلت المعلمة "كاميليا" إلى الفصل في منتصف الأسبوع التالي .
جـ) ماذا قال "أحمد" ؟
الإجابة :-- قال أحمد : ".. ويمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها لتراها وهي تدخل الفصل".
د ) بمَ أخبرت المعلمة التلاميذ في الفصل ؟
الإجابة :-- أخبرت المعلمة التلاميذ في الفصل : "يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم (فاطمة ) ستأتي بعد غدٍ في صحبة والدتها إلى المدرسة أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات وقد اتصل بي الطبيب المعالج وتم ترتيب كل شيء لهذه الزيارة فماذا يمكن أن نفعل لها؟".
هـ) ماذا اقترح سامح على المعلمة ؟
الإجابة :-- اقترح سامح على المعلمة قائلاً : " سوف نكون جميعـًا في استقبالها ويمكن أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
و ) كيف دخلت "فاطمة" إلى الفصل ؟
الإجابة :-- دخلت "فاطمة" إلى الفصل بعدما سمع التلاميذ دقة على باب الفصل الذي أخذ ينفتح ببطء شديد وسرعان ما أطل وجه (فاطمة) ، وفي اللحظة نفسها دوى التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب معبرة عن سعادت التلاميذ برؤيتها .
ز ) حدثت مفاجأتان رائعتان .. اذكرهما .
الإجابة :-- المفاجأة الرائعة الأولى أن (فاطمة) قد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .. وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ارتدي تلاميذ الفصل جميعـًا قبعات بيضاء مماثلة لقبعة (فاطمة) فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
ح ) ما الاسم الجديد للفصل ؟
الإجابة :-- الاسم الجديد للفصل "فصل القبعات البيضاء" .
ط ) "إنه حقـًا يوم لا ينسى" . ما رأيك في هذه العبارة؟
الإجابة :-- عبارة جميلة حيث تعبر عن مدى فرحة التلاميذ بزيارة فاطمة في ذلك اليوم الذي عبر فيه تلاميذ الفصل عن حبهم لزميلتهم فإنه حقـًا يوم لا ينسى .
٢ - ابحث وتناقش مع زميلك وضع المطلوب في جملة:
أ ) مرادف : القادم - فرحتنا - إعداد
الإجابة :-- مرادف ( القادم ) : التالي
والجملة : دخلت المعلمة في منتصف الأسبوع التالي.
- مرادف ( فرحتنا ) : سعادتنا
والجملة : دوى التصفيق الحار تعبيرًا عن سعادتنا .
- مرادف ( إعداد ) : تجهيز
والجملة : قامت المعلمة والطبيب بتجهيز زيارة فاطمة.
ب) مضاد : ستذهب - بسرعة - مختلفة
الإجابة :-- مضاد ( ستذهب ) : ستأتي
والجملة : فاطمة ستأتي بعد غدٍ في صحبة والدتها.
- مضاد ( بسرعة ) : ببطء
والجملة : أخذ باب الفصل ينفتح ببطء شديد.
- مضاد ( مختلفة ) : مماثلة
والجملة : ارتدى تلاميذ الفصل قبعات مماثلة لقبعة فاطمة.
جـ) مفرد : فصول - فرص - لوحات
الإجابة :-- مفرد ( فصول ) : فصل
والجملة : سمي فصل فاطمة بفصل القبعات البيضاء .
- مفرد ( فرص ) : فرصة
والجملة : زيارة فاطمة فرصة رائعة للتعبير عن حبنا لها.
- مفرد ( لوحات ) : لوحة
والجملة : أصبح الفصل لوحة جميلة
د ) جمع : مريض - لون - صيحة
الإجابة :-- جمع ( مريض ) : مرضى
والجملة : الطبيب يعالج المرضى .
- جمع ( لون ) : ألوان
والجملة : تم تزيين الفصل بشرائط ملونة وألوان زاهية.
- جمع ( صيحة ) : صيحات
والجملة : وصلت فاطمة وتعالت صيحات الترحيب.
٣ - ماذا يحدث لو ...
أ ) لم يلبس التلاميذ قبعات أثناء زيارة (فاطمة) لهم في الفصل؟
الإجابة :-- إذا لم يلبس التلاميذ قبعات أثناء زيارة (فاطمة) لهم في الفصل كانت فاطمة قد تتعرض لبعض الإحراج بسبب تساقط معظم شعرها .
ب) لم يقم التلاميذ بتزيين الفصل قبل زيارة (فاطمة)؟
الإجابة :-- إذا لم يقم التلاميذ بتزيين الفصل قبل زيارة (فاطمة) سيضيع عليهم الفرصة الرائعة لإظهار مدى حبهم لها .
جـ) لم يرتب الطبيب مع المدرسة قبل زيارة فاطمة ؟
الإجابة :-- إذا لم يرتب الطبيب مع المدرسة قبل زيارة فاطمة لن تكون الزيارة بمثل هذه الروعة حيث أن الترتيب بين الطبيب والمدرسة جعل التلاميذ قادرين على تجهيز استقبال يعبر عن مشاعرهم تجاه زميلتهم .
تعليقات