الاعتدال في الإنفاق
مدونة الواجب تساعدك أثناء إجابة تدريبات كتاب المدرسة لنص ( الاعتدال في الإنفاق ) اقرأ النص ثم اجب تدريبات كتاب المدرسة لنص ( الاعتدال في الإنفاق ) بنفسك وفي النهاية اطلع على الإجابة من المدونة للتأكد من صحة إجابتك .نص الاعتدال في الإنفاق
قال تعالى :وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِيرًا (٢٦) إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِۖ وَكَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لِرَبِّهِۦ كَفُورٗا (٢٧) وَإِمَّا تُعۡرِضَنَّ عَنۡهُمُ ٱبۡتِغَآءَ رَحۡمَةٖ مِّن رَّبِّكَ تَرۡجُوهَا فَقُل لَّهُمۡ قَوۡلٗا مَّيۡسُورٗا (٢٨) وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبۡسُطۡهَا كُلَّ ٱلۡبَسۡطِ فَتَقۡعُدَ مَلُومٗا مَّحۡسُورًا (٢٩) إِنَّ رَبَّكَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُۚ إِنَّهُۥ كَانَ بِعِبَادِهِۦ خَبِيرَۢا بَصِيرٗا (٣٠)
سورة الإسراء الآيات من ٢٦ إلى .٣
- أضف إلى معجمك اللغوي :
- آت : أعط
- ابن السبيل : المسافر الذي انقطع به الطريق
- تبذر : تسرف
- تعرضن : تبتعد وتتخلى
- مغلولة إلى عنقك : المقصود تبخل وتمسك في الإنفاق
- تبسطها : المقصود تنفق دون حساب أو " تسرف "
- ملوما : نادما
- يقدر : يضيق
- من جمال التعبير :
- ( وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ ) : أسلوب أمر للنصح والحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء و ابن السبيل .
- ( وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِيرًا ) : أسلوب نهي للتحذير من إنفاق المال في غير حق .
- ( إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِ ) : تعبير جميل يصور الذي ينفق ماله في غير حق بالشيطان .
- ( وَكَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لِرَبِّهِۦ كَفُورٗا ) : تحذير من متابعة الشيطان ، والتشبه به في الفساد .
- ( فَقُل لَّهُمۡ قَوۡلٗا مَّيۡسُورٗا ) : أمر للحث على اللين في القول وحسن المعاملة .
- ( وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ ) : تعبير جميل يصور من يبخل بمن ربطت يده إلى عنقه فلا يحركها .
- ( وَلَا تَبۡسُطۡهَا كُلَّ ٱلۡبَسۡطِ ) : نهي للتحذير من الإفراط في الإنفاق .
- ( يَبۡسُطُ - يَقۡدِرُ ) : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
تدريبات نص
الاعتدال في الإنفاق
١ - استمع إلى الأيات الكريمة من معلمك أو من جهاز التسجيل ، ثم اجب
أ ) ضع عنوانا أخر للنص .
الإجابة :-- عنوان أخر للنص ( أحكام الإنفاق )
ب) استخرج منها أمرا ونهيا .
الإجابة :-- ( وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ ) : أسلوب أمر للنصح والحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء و ابن السبيل .
- ( وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِيرًا ) : أسلوب نهي للتحذير من إنفاق المال في غير حق .
ج ) بم شبه الله المبذرين ؟
الإجابة :-- شبه الله المبذرين بأنهم إخوان الشياطين .
د ) من المقصود بابن السلبيل ؟
الإجابة :-- ابن السبيل هو المسافر الذي انقطع به الطريق .
٢ - اقرأ الآيات التالية قراءة جهرية ، ثم اجب :
وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِيرًا (٢٦) إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِۖ وَكَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لِرَبِّهِۦ كَفُورٗا (٢٧)
الآيتان ( ٢٦ - ٢٧ ) من سورة الإسراء
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين شفهيا :
- مضاد " آت " : ( أعط - خذ - ابعث )الإجابة :- خذ
- جمع " الحق " : ( الحقوق - الحقائق - الحقيقية )
الإجابة :- الحقوق
- مفرد " المبذرين " : ( البذر - المبذور - المبذر )
الإجابة :- المبذر
ب) ما وجوه الإنفاق في سبيل الله كما جاء في الآية الكريمة ؟
الإجابة :-- وجوه الإنفاق في سبيل الله كما جاء في الآية الكريمة تكون للأقارب والفقراء و ابن السبيل .
ج ) ما الجمال في قوله تعالى ( إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِ ) ؟
الإجابة :-- الجمال في قوله تعالى ( إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِ ) : تعبير جميل يصور الذي ينفق ماله في غير حق بالشيطان .
٣ - تحدث إلى زملائك عن أهمية التوسط في الإنفاق وعدم التبذير .
الإجابة :-- الإنفاق في سبيل الله من أعمال الخير التي تزيد من الروابط الاجتماعية بين الناس لذلك حث الإسلام عل الاعتدال في الإنفاق حيث يكون الإنفاق في مصارفه الصحيحة دون تبذير أو تقتير .
٤ - اقرأ الآيات وتناقش مع زملائك :
أ ) لماذا نهانا الله عن التبذير ؟
الإجابة :-- نهانا الله عن التبذير لأن التبذير مضيعة للمال ويؤدى بصاحبه إلى الندم والحسرة .
ب) بما أوصنا الله عندما لا نجد ما ننفقه ؟
الإجابة :-- أوصنا الله عندما لا نجد ما تنفقه بأن يكون امتناعنا بلطف، وقول لين، وأن ندعو الله تعالى للسائلين بالتفريج عنهم .
ج ) ما الحكمة من إغناء بعض الناس وإفقار الآخرين ؟
الإجابة :-- الحكمة من إغناء بعض الناس وإفقار الآخرين ليكون ذلك امتحانًا لهم .
٥ - الفكر التالية وردت في الدرس إلا فكرة واحدة حددها .
- القريب له حق من مال قريبه .
- المبذري في ماله يتشبه بالشيطان في فساده .
- إنفاق المال يكون للفقراء فقط .
- الإسراف في إنفاق المال يؤدي إلى ضياعه .
الإجابة :- إنفاق المال يكون للفقراء فقط٦ - ثن واجمع كل كلمة مما يلي ، ثم ادخلها في جملة من عندك بحيث تكون فاعلا :
( المبذر - المسكين - العامل - الفلاح )
الإجابة :-- المبذر : المثني ( المبذران ) ، والجمع ( المبذرون )
الجملة : لا يعتدل ( المبذر - المبذران - المبذرون ) في الإنفاق .
- المسكين : المثني ( المسكينان ) ، والجمع ( المساكين )
الجملة : يأخذ ( المسكين - المسكينان - المساكين ) من الصدقات .
- العامل : المثني ( العاملان ) ، والجمع ( العاملون )
الجملة : يلتزم ( العامل - العاملان - العاملون ) بموعد العمل .
- الفلاح : المثني ( الفلاحان ) ، والجمع ( الفلاحون )
الجملة : يزرع ( الفلاح - الفلاحان - الفلاحون ) الحقل .
٧ : اعرب ما تحته خط فيما يلي :
أ ) يتصدق المؤمن على الفقراء .الإجابة :-
- المؤمن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد .
ب) هرب اللصان من الشرطي .
الإجابة :-
- اللصان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
ج ) يعتدل المؤمنون لربهم في الإنفاق إرضاء لربهم .
الإجابة :-
- المؤمنون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر .
د ) تنظف العاملات المعمل .
الإجابة :-
- العاملات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث .
٨ - اقرأ الأية قراءة جهرية ، ثم اجب .
قَالَ تَعَالَى: ( إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقدِرُ إِنهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ) .أ ) هات : مرادف ( يَشَاءُ ) ، ومفرد ( عِبَاد ) ، وضع ما تأتي به في جملتين .
الإجابة :-- مرادف ( يشاء ) : يريد
الجملة : يريد المؤمن الاعتدال في الإنفاق .
- مفرد ( عباد ): عبد
والجملة: المسلم عبد معتدل في الإنفاق .
ب) اشرح الأية السابقة .
الإجابة :-- الله تعالى يوسع الرزق لمن يشاء ويضيقه على من يشاء ؛ لحكمة يراها ؛ لأنه خبير بنا ، عالم بأحوالنا ، وليكون ذلك امتحانًا لنا.
ج) ما العلاقة بين ( يَبْسطُ ) و ( يَقْدِرُ ) ؟
الإجابة :-- العلاقة بين (يبسط) و (يقدر) هي علاقة تضاد يوضح المعنى ويقويه .
٩ - طلب منك أن تلقي كلمة في إذاعة المدرسة عن ( أهمية التبرع للمشروعات الخيرية ) فماذا تقول ؟ استعن بمفردات وردت في النص .
الإجابة :-- تهدف المشروعات الخيرية إلى تحقيق الخير ، ونشر التكافل والتضامن الاجتماعي بين الناس دون الرغبة في تحقيق أي ربح مادي ، ويعد التبرع للمشروعات الخيرية من أهم الأعمال الخيرية التي يحث الإسلام عليها فقد أمرنا الله عز وجل بالتصدق والاعتدال في الإنفاق بحيث يكون الإنفاق في مصارفه الصحيحة دون تبذير أو تقتير فلا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط .
١٠ - أكمل خريطة الكلمة ..
النوع: .......
↕️️
المعنى: ....... ↔️ تبذر ↔️ المضاد: .......
↕️️
الجملة: ..........................
الإجابة :-
النوع : فعل
↕️️
المعنى : تسرف ↔️ تبذر ↔️ المضاد : تقتر
↕️️
الجملة : لا تبذر و اعتدال في الإنفاق
١١ - إملاء : هات كلمات مثل : ....
- شيء .... ، .... ، ....
الإجابة :- شيء ، ضوء ، جزء ، بدء- عبء .... ، .... ، ....
الإجابة :- عبء ، كفء ، بطء ، نشءمواضيع ذات صلة
نص جزاء العاملين .. محفوظاتنشيد مصر أنشودة الدنيا .. محفوظات
نص العلم النافع وتقدم المجتمع .. محفوظات
نشيد طريق المعالي .. محفوظات
نشيد التسامح والعفو .. محفوظات
تعليقات