نص معلوماتي : موطني
قَدْ مَنَحَ اللهُ مِصْرَ مَوْقعًا جُغْرَافِيًا استراتيجيًّا جَعَلَهَا اسْتِرَاحَةً مُتَمَيِّزَةٌ للطُّيُورِ المُهَاجِرَةِ؛ تِلْكَ الطُّيُورِ الَّتِي تَهْرُبُ مِنْ بَرْدِ الشَّتَاءِ فِي أُورُبَّا وَتَأْتِي إِلَى مِصْرَ مَرَّتَيْنِ سَنَوِيًّا، مَرَّةٌ فِي الرَّبِيعِ وَأَخْرَى بِالخَرِيفِ، وَهُوَ مَا جَعَلَ أَرْضَ المَحْرُوسَةِ أَحَدَ المسارات الرئيسَةِ لَهَا.
نص معلوماتي "موطني " الصف الرابع |
تَتَمَيَّزُ الْأَرَاضِي المِصْرِيَّةُ بِبِيئَةٍ صَالِحَةِ لِحَيَاةِ الطُّيُورِ المُهَاجِرَةِ، وَلِذَا فَهُنَاكَ أَرْبَعَةٌ وَثَلاثُونَ مَوْقِعًا تَضُمُّ البِيئَاتِ الأَسَاسِيَّةَ؛ فَفِيهَا الْأَرَاضِي الرَّطْبَةُ وَالجِبَالُ شَاهِقَةُ الارْتِفَاعِ وَوُدْيَانُ الصَّحْرَاءِ وَالمُسَطَّحَاتُ الشَّاطِئِيَّةُ وَالجُزُرُ البَحْرِيَّةُ.
أَمَّا عَنِ الخَرِيطَةِ الَّتِي تَتَّبِعُهَا تِلْكَ الطُّيُورُ كُلَّ عَامِ فَهِيَ تَأْتِي مِنْ أُورُبَّا إِلَى شَرْقِ آسْيَا مُرُورًا بِالبَحْرِ الأَحْمَرِ فِي مِصْرَ ، فَمَسَارُ تِلْكَ الهِجْرَةِ يُعَدُّ مِنْ أَضْخَمِ المَسَارَاتِ بِالعَالَمِ، وَمِنْ أهَمْ تِلْكَ الطُّيُورِ الصُّقُورُ وَالنُّسُورُ وَالبَجَعُ وَاللُّقَالِقُ.
وَفِي فَصْلِ الخَرِيفِ يُمْكِنُ مُشَاهَدَةُ تِلْكَ الْأَعْدَادِ الكَبِيرَةِ بِجَنُوبِ سَيْنَاءَ، وَبِالْأَخَصُ بِمِنْطَقَةِ مَحْمِيَّةِ رَأْسِ مُحَمَّدٍ؛ حَيْثُ تُعَدُّ مِنْطَقَةَ رَاحَةٍ وَغِذَاءٍ عَلَى مَسَارِ الهِجْرَةِ .. تُهَاجِرُ الطُّيُورُ شَمَالًا وَجَنُوبًا لَكِنَّهَا فِي النَّهَايَةِ تَعُودُ لِمَوْطِنِهَا الْأَصْلِي، فَلَوْ لَمْ يَكُنِ الوَطَنُ غَالِيًا لَمَا سُمِّيَ الوَطَنَ الأُمَّ»؛ فَالوَطَنُ كَالأُمِّ الحَنُونِ الَّتِي تَحْتَضِنُ أَطْفَالَهَا وَتَمْنَحُهُمُ الشُّعُورَ بِالْأَمَانِ وَالسَّكِينَةِ، وَمَهْمَا سَافَرَ الإِنْسَانُ وَدَارَ مِنْ بُلْدَانِ إِلَى أُخْرَى حَوْلَ العَالَمِ فَلَنْ يَجِدَ أَحَنَّ مِنْ حِضْنِ وَدِفْءِ وَطَنِهِ.
تدريبات درس موطني ، ودرس العلامات الدالة على الاسم ، ودرس المفرد والمثنى والجمع ، ودرس المذكر والمؤنث .
صفحة ٢٢ نشاط ١ : اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الأتية:
۱ - دَرَجَةُ الحَرَارَةِ مُرْتَفِعَةٌ بِمَدِينَتِكَ وَتُرِيدُ أَنْ تَذْهَبَ إِلَى مَكَانٍ لِتَسْتَمْتعَ بِدَرَجَةِ حَرَارَةٍ أَقل اختَرِ المَدِينَةَ الَّتِي سَتَذْهَبُ إِلَيْهَا:
( الإسكندرية - أسوان - الصحراء الغربية )
٢- هَلْ سَتَعُودُ إِلَى مَدِينَتِكَ بَعْدَ اعْتِدَالِ دَرَجَةِ الحَرَارَةِ؟
الإجابة: متروك للطالب .
٣- وَلِمَاذَا؟
الإجابة: متروك للطالب .
صفحة ٢٢ نشاط ٢ ( أ ) اسْتَنْتِجُ مَعْنَى الكَلِمَةِ مِنَ السَّيَاقِ وَاكْتُبْهُ ثُمْ تأكد مِنَ الْمُعْجَمِ:
* الجُمْلَة: تمتلك مصر العديد من المواقع الاستراتيجية.
-الكلمة: موقع استراتيجي -المعنى: مكان مهم
* الجُمْلَة: يُعَد بَلَدُنَا مِصْرُ مَكَانًا مُلائِمًا لِمَعِيشَة الطيور المهاجرة.
-الكلمة: مُهَاجِرَة -المعنى: تاركة بلدها
* الجُمْلَة: للسِّفَرِ مَسَارَاتٌ مُتَعَدِّدَة.
-الكلمة: مسارات -المعنى: خطوط سير
* الجُمْلَة: يَا لِرَوْعَةِ مَنْظَرِ الجِبَالِ الشاهِقَة.
-الكلمة: شاهقة -المعنى: مرتفعة / عالية
* الجُمْلَة: أمَارِسُ كل الرِّيَاضَاتِ، وبالأخص كرة القدم.
-الكلمة: الأخص -المعنى: خاصة أو خصوصـًا
صفحة ٢٤ نشاط ۲ ( ب ) بَعْدَ قِرَاءَتِكَ النّصّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئلةِ الأتِيَة:
١- اختر الإجابة الصحيحة مِمَّا بَيْنَ القَوْسَيْنِ:
أ ) يَتَحَدِّثُ المَوْضُوعُ عَن ......
( الأَصْدِقَاءِ - مِصْرَ - هِجْرَةِ الطُّيُورِ).
ب) تُهَاجِرُ الطُّيُورُ هَرَبًا مِنَ ......
( الوَطَنِ - البَرْدِ - الأَهْلِ)
۲- اسْتَخْرِجُ مِنَ النَّص:
ا مُرَادِفَ ( أكبر ) الإجابة: أضخم
ب مُفرَد (بيئات) الإجابة: بيئة
ج- مُضَادٌ (جافة) الإجابة: رطبة
د - جَمْعَ (طائر) الإجابة: طيور
٣- لِمَاذَا تُهَاجِرُ الطُّيُورُ مِنْ وَطَنِهَا؟
الإجابة: لكي تهرب من برد الشتاء في وطنها.
٤- ما رأيك في هِجْرَةِ الإِنْسَانِ مِنْ وَطَنهِ؟
الإجابة: متروك للطالب .
٥- اختر عنوانًا آخر للنص .
الإجابة: متروك للطالب .
صفحة ٢٤ نشاط ٢ ( جـ ) صل كل صورة بالبيئة التي تناسبها:
( ١ ) ⬅️ (ب) ( ٣ ) ⬅️ (هـ) ( ٥ ) ⬅️ ( د )
( ٢ ) ⬅️ ( أ ) ( ٤ ) ⬅️ (جـ)
صفحة ٢٤ نشاط ( د ): ارْسُمْ دَائِرَةُ حَوْلَ الأَشْيَاءِ الَّتِي تُعَبْرُ عَنِ الهُويْةِ المِصْرِيَّةِ
الإجابة: بطاقة شخصية - رخصة قيادة - شهادة ميلاد - بطاقة تموين
صفحة ٢٤ نَشَاط ٢( هـ ): حَانَ الآنَ وَقْتُ القِرَاءَةِ الجَهْرِيَةِ، هَيَا اتَّبِعْ تَعْلِيمَاتِ مُعَلِّمِكَ.
الإجابة: متروك لإبداع الطالب والمعلم
الأنشطة صفحة ٢٥ نشاط ٣ ( أ ، ب ، جـ ، د )
خاصة بدرس العلامات الدالة على الاسم للتعرف عليها اضغط هنا
درس المفرد والمثنى والجمع
صفحة ٢٦ نشاط ٤ ( أ ): اقْرَأْ وَلَاحِظُ، ثُمَّ اخْتَرْ
«فالوطن كَالأُمُ الحَنُونِ الَّتِي تَحْتَضِنُ أَطفَالَهَا وَتَمْنَحُهُمُ الشُّعُورَ بِالأَمَانِ وَالسَّكِينَةِ، وَمَهُمَا سَافَرَ الإِنْسَان وزارَ مِنْ بُلْدَانِ فَلَنْ يَجِدَ أَحَنُ مِنْ حِضْنِ وَطَنهِ »
١- الكَلِمَتَانِ اللتَانِ بِاللَّوْنِ الأَحْمَرِ تَدُلانِ عَلَى (مُفْرَدٍ - جَمْعِ)
۲- الكَلِمَتَانِ اللُّتَانِ بِاللَّوْنِ الأَزْرَقِ تَدُلانِ عَلَى (مُفْرَدٍ - جَمْعِ)
صفحة ٢٦ نَشَاطَ ٤ (ب) اكْتُبِ الكَلِمَةَ المُنَاسِبَةَ مِمَّا يَلِي بجانب كُلُّ صُورَةٍ (مَفْرَد مَثْنَى جَمْع)
١- 👦 مفرد ٢- 👦👦 مثنى ٣- 👦👦👦 جمع
٤- 👧 مفرد ٥- 👧👧 مثنى ٦- 👧👧👧 جمع
صفحة ٢٦ نشاط ٤ (جـ) اختر مِمَّا بَيْنَ القَوْسَيْنِ:
١- حَضَرَ العُلَمَاءُ الأَجلاء. "العُلَمَاءُ" (مُفْرَدٌ - مُثَنَّى - جَمْعٌ)
٢- رَأَيْتُ طَائِرَيْنِ عَلَى الغُصْنِ. طَائِرَيْنِ" (مُفْرَدٌ - مُثَنَّى - جَمْعُ)
٣- بارك المُدِيرُ للفَائِزِ بِالجَائِزَةِ. "الفَائِزِ" (مُفْرَدٌ - مُثَنَّى - جَمْع)
٤- كَرّمَتِ الدولةُ الأُمَّهَاتِ المِثَالِيَّاتِ. "المِثَالِيَّاتِ" (مُفْرَدٌ - مُثَنَّى - جَمْعٌ)
صفحة ٢٦ نشاط ٤ ( د ) أَكْمِلْ لِتُكَوْنَ جُمْلَةٌ بِمَا هُوَ مَظْلُوبٌ بَيْنَ القَوْسَيْنِ:
١- ......... ماهران . (مثنى) الإجابة: الطالبان
٢- ..... حَرِيصٌ عَلَى ثَلامِيذِهِ . (مفرد) الإجابة: المعلم
٣- ......... ناجحات . (جمع). الإجابة: الطالبات
صفحة ٢٧ نشاط ٤ ( هـ ): اقْرَأْ وَلَاحِظِ الكَلِمَةُ المُلَوْنَةَ ثُمَّ أَجِبْ
أَقَامَتِ المدرسة حفلًا كَبِيرًا دَعَتْ فِيهِ كُل الآبَاءِ الَّذِينَ حَصَلَ أَبْنَاؤُهُمْ عَلَى الْمَرَاكِز الأُولَى فِي مُسَابَقَةِ القِرَاءَةِ».
-الكلمة "المدرسة" (مفرد أم جمع) ؛ (مذكر ام مؤنث)
الإجابة: كلمة المدرسة مفرد مؤنث
-الكلمة "حفلاً" (مفرد أم جمع) ؛ (مذكر ام مؤنث)
الإجابة: كلمة حفلاً مفرد مذكر
١- الكَلِمَةُ المُفْرَدَةُ لَا بُد أن تَكُون (فعلا - حَرْفًا - اسما)
٢- المُفرَدُ يَأْتِي (مُذكرًا - مؤنثـًا - الاثْنَيْنِ مَعًا).
درس المذكر والمؤنث
صفحة ٢٧ نشاط ٤ ( ز ): اخْتَز الاسْمَ المُنَاسِبَ مِمَّا بَيْنَ القَوْسَيْنِ:
١- شرح ........... الدرس. (المُعَلمُ - المُعَلَّمَة)
٢- أخرَزَتِ ....... هدفًا. (اللاعب - اللاعبة)
٣- رسمت ...... اللوحة. (الطفل - الطفلة)
صفحة ٢٧ نشاط ٤ ( و ): حَوْلَ كُلْ جُمْلَةٍ مِنَ المُذَكْرِ إِلَى المُوَلْثِ أَوِ العَكسِ كَمَا فِي المِثَالِ:
۱ - العَامِلُ الأمِينُ مَحْبُوبٌ. ١- العَامِلة الأمِينة مَحْبُوبة.
٢- الفلاح نشيط. ٢- الفلاحة نشيطة.
٣- المصري مجتهد. ٣- المصرية مجتهدة.
صفحة ٢٧ نشاط ٤ ( ح ): صِفْ عَلِيًا وَعَالِيَةً فِي جُمْلَةِ اسْمِيَةٍ مِنْ تَعْبِيرِكَ .
- علي : الجملة ( علي تلميذ نشيط )
- عالية : الجملة ( عالية تلميذة نشيطة )
تعليقات